pencil lead

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من منا لم يستخدم قلم الرصاص في حياته 🙂  … بل من منا لم يستغنِ عن هذا الابتكار العظيم … في تدوينتنا لهذا اليوم سنتطرق إلى معلومات ستذهلك عن هذا الابتكار ….
في البداية كثير منا يعتقد أن سبب التسمية هو نسبة للمادة المصنوع منها هذا القلم … ولكن ماذا ستكون ردة الفعل عندما نسمع أن قلم الرصاص مصنوع من الفحم !!!!
طبعاً هذه المعلومة صحيحة ١٠٠٪ ولكن لماذا سمي بالرصاص ؟؟ بكل بساطة يمكن الإجابة عنه بكون لونه مائل للون الرصاصي الذي يعتبر من مشتقات اللون الرمادي …. أما بالنسبة لصناعة هذا القلم … فهو مصنوع من مادة الغرافيت التي تعتبر من أحد أشكال الكربون ( Carbon ) ….

graphite

ونحن نعلم أن الكربون يعتبر ناقل جيد للتيار الكهربائي … وهذا ماجعل قلم الرصاص محط أنظار العلماء … حيث وجدوا أن الثمن الرخيص للكربون يعتبر عامل ممتاز للاستخدامه في تصميم الدارات الكهربائية …
فالدارات الكهربائية تعتمد على السيليكون وغيرها من العناصر التي تعتبر باهظة الثمن بعض الشيء … وصعبة المنال … وبدخول عنصر الكربون هذا محل هذه العناصر سيكون ذلك نقطة تحول رهيبة في مجال الالكترونيات …

silicon board
حيث يتم العمل على تصميم دارات متكاملة بالاعتماد على الورق وأقلام الرصاص وبشكل خاص الغرافيت …. وبذلك سيتم التغلب على مشكلة الأسعار الباهظة للأدوات الكهربائية والدارات الاالكترونية ….

16760587

في هذا الفيديو سنقوم بعرض بعض الدارات المطبقة وفقاً لهذه الفكرة :

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=e0NM1jJbjrM[/youtube]

16760587

أتمنى ان تكون التدوينة قد نالت إعجابكم
للتقييم والاستفسار يمكنكم ترك تعليق أسفل التدوينة وسيتم الرد عليها مباشرة بإذن الله

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *