pper

 أعلنت شركة غوغل عن مسابقة يربح فيها الفائز 20 مليون دولار لأول فريق يتمكن من تصميم لروبوت وإطلاقه للفضاء في مسابقة أسمتها “The Google Lunar X Prize“.

Google Lunar X Prize

المسابقة ليست حديثة إذ أنها مستمرة منذ سبعة أعوام، لكن يجب على الفرق هذا العام أن تصمم ربوتاً يمكنه التحليق إلى القمر والهبوط على سطحه وأن يسير 500 متراً على الأقل، ومن ثم العودة إلى الأرض جالبة مقطع فيديو صورته على السطح، وذلك كله يجب أن يتم قبل 31 ديسمبر/كانون أول لعام 2015.

وتأتي هذه المسابقة ضمن جهود لتفعيل تجارب الفضاء للقطاع الخاص، ويرى القائمون على المسابقة بأنه يمكن صنع مركبات لتعمل ثانوياً في مهمات الفضاء الدولية، كأن تعمل مثل ساع للبريد بين الأرض والقمر.

والآن يجتهد المتسابقون لتوفير الميزانية الكافية لتمويل مشاريعهم، بشرط ألا يتعدى التمويل من الحكومة 10 في المائة من الميزانية الكلية، وذلك لاستغلال المواهب التي تكمن في القطاع الخاص.

وتكمن التحديات في القدرة على بناء روبوت يمكنه تحمل البيئة الصعبة في الفضاء، في الوقت الذي يرى فيه الباحثون العاملون على المشاريع أولوية في التكنولوجيا المستخدمة لبناء هذه الروبوتات، على نحو أكبر من كم الاكتشافات العلمية التي يمكنها تحقيقه، إذ يمكن تعديل التكنولوجيا الناتجة عن هذه المسابقة وتطويرها أولاً لكي تعمل على رصد اكتشافات علمية جديدة في جارنا الفضائي. 

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *