مجموعة من الاسرار والحيل الخفية في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك

36ed7a277964.750x320

يستخدم حوالى مليار مستخدم موقع التواصل الإجتماعى فيسبوك، ولكن لا يعنى هذا العدد الضخم بالضرورة أن جميع المستخدمين يلمون بكل الخصائص والمميزات المتواجدة فى الموقع، حيث يقوم المسؤولون عن فيسبوك بتحديثه كثيرا، لذا يصعب على المستخدمين مواكبة آخر التحديثات.

ومن جانبها، نشرت مجلة “تايم” الأمريكية أبرز 5 خصائص متواجدة فى فيسبوك يجهلها العديد من المستخدمين كالآأتى:

1- قراءة أول رسالة أرسلتها لصديق ما

يمكن للمستخدمين قراءة أول رسالة أرسلوها إلى أحد الأصدقاء عند محادثتهم إياه على فيسبوك، دون الحاجة إلى الإبحار وسط الكم الهائل من الرسائل المتبادلة بينهم والمتواجدة فى صندوق الوارد.

f9595785e407.731x450

ومن أجل القيام بذلك هناك طريقتين، الأولى وهى الطريقة الأبطأ تعتمد على تحميل كافة بيانات فيسبوك الخاصة بالمستخدم، وذلك من خلال التوجه إلى الإعدادات العامة General Settings، ومن ثم اختيار الأمان Security، ومن ثم إشعارات تسجيل الدخول Login Notifications Edit، ومن ثم تفعيل خانة البريد الإلكترونى وحفظ التغيرات، ولكن قد تحتاج تلك الطريقة إلى ساعات بل وأيام لأنها ستشمل جميع الرسائل المرسلة.

أما الطريق الأسرع فهو كالأتى:

1- الدخول على الرابط التالى https://m.facebook.com/messages

2- أدخل على المحادثة التى ترغب في معرفة أول رسالة أرسلتها فيها

3- اضغط على الزر الأيمن للفأرة على كلمة See Older Messages، وقم بفتحها فى علامة تبويب جديدة.

4- فى الصفحة الجديدة ابحث عن كلمة &start=7 والتى ستجدها فى رابط الصفحة فى الأعلى، حيث يعبر رقم 7 عن ترتيب الرسائل المرسلة بينكم من الأحدث إلى الأقدم، لذا علينا الآن استبدال ذلك الرقم، برقم آخر قريب من أقدم رسالة أرسلتها إليه.

5- ومن أجل القيام بذلك ادخل على الرابط التالى https://www.facebook.com/messages/

6- اختر المحادثة التى ترغب في معرفة أول رسالة أرسلتها فيها.

7- انتقل إلى الأعلى بين الرسائل، حينها سترى تحميل أقدم الرسائل وبجانبها رقم مثل 51583 الذى يشير إلى عدد الرسائل المرسلة بينكم.

8- ضع ذلك الرقم بدلا من رقم 7 الذى أشرنا إليه في الخطوة الرابعة، وقم بإعادة تحميل الصفحة من جديد، حينها ستظهر لك أقدم الرسائل المتبادلة بينكم.

2- اخفاء كلمة Seen من المحادثات

ينزعج العديد من المستخدمين من خاصية Seen التى تظهر فى محادثتهم مع أصدقاءهم، حيث تظهر تلك الكلمة عند رؤية المستخدم للرسالة مصحوبة بتوقيت رؤيته إياها.

1e0480a03f97.original

وللأسف الشديد لا توجد خاصية مدمجة فى موقع فيسبوك تعمل على إخفاء تلك الخاصية، لذا سيحتاج المستخدم اللجوء إلى تطبيقات الشركات الأخرى للتعامل مع تلك الخاصية، فهناك تطبيق Facebook Unseen والذى يعمل على متصفح كروم، كما يوجد تطبيق Crossrider’s Chat Undetected المخصص لمتصفح كروم، فايرفوكس وانترنت إكسبلورر.

جدير بالذكر أن قناة إيه بى سى نيوز حذرت من محاولة استخدام تلك التطبيقات على مسؤولية المستخدم الخاصة، مشيرة إلى شروط فيسبوك والتى تنص على “أن لن تفعل أى شئ يمكن أن يعطل، يعوق سير عمل، أو يحدث خلل ما فى مظهر فيسبوك”.

3- إزالة خاصية Last active

يشعر بعض المستخدمين أيضا بالإزعاج الشديد من خاصية Last seen والتى توضح للمستخدمين الأخرين، أخر ميعاد قام فيه المستخدم بالدخول على حسابه الشخصى، حيث يرى المستخدمين أن تلك الخاصية تنتهم الخصوصية.

7dacc729cf81.original

وتظهر تلك الخاصية بجانب اسم المستخدم الظاهر فى المربع الخاص بالمحادثات على جانب الشاشة، ولكن للأسف الشديد لا توجد خاصية مدمجة فى موقع فيسبوك أو فى التطبيقات الأخرى، تحول بين ظهور تلك الخاصية؛ لذا ينصح بمسح تطبيق Facebook Messenger من على الهواتف الذكية وعدم استخدامه مطلقا، والعمل على استخدام فيسبوك من على الموقع الخاص به سواء من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية.

4- تقوية خصوصية الصورة

في بداية الأمر ينبغى على المستخدم أن يعلم كيف يرى الأصدقاء الصفحة الخاصة به، ومن أجل معرفة ذلك الأمر عليه التوجه إلى صفحته الشخصية Profile ومن ثم اختيار كلمة View AS المتواجدة فى الجانب الأيمن أسفل صورة الغلاف الخاصة به، حينها سيعلم كيف يرى باقى المستخدمين صفحته الخاصة.

يستغرب العديد من المستخدمين عند قيامهم بتفعيل ميزة خاص Private على صورهم، من استمرار قدرة أصدقائهم على رؤية بعض الصور الخاصة بهم، وذلك بسبب قيام الصديق الذى رفع الصورة المتواجد فيها المستخدم بواسطة الوسم Tag، بضبط اعدادات الصورة، حيث يمكن أن يراها جميع المستخدمين، الأصدقاء أو أصدقاء الأصدقاء، لذا من الضرورى أن يكون المستخدم الذى يعانى من هذا الأمر متواجد فى إحدى التصنيفات الثلاثة السابقة.

739af081bde6.original

ولكى يعرف المستخدم الصور الظاهرة لأصدقاء الأصدقاء الغير متواجدين عنده، والتى لا يرغب فى أن يراها أى أحد، عليه اتباع الخطوات الأتية:

1- النقر على رمز المثلث المتواجد فى الجانب الأيمن أعلى الشاشة ومن ثم اختيار سجل النشاطات Activity Log.

2- اختيار الصور Photos المتواجدة على الجانب الأيسر، ومن ثم اختر صور لك Photos of You.

3- فى الجانب الأعلى من الصفحة اختر العامة أو الأصدقاء أو أصدقاء الأصدقاء والتى ستجدها بجانب كلمة “تمت المشاركة مع”.

هنا يمكنك معرفة الصور التى يراها كل قسم من الأقسام الثلاثة السابقة، العامة أو الأصدقاء أو أصدقاء الأصدقاء، وإذا وجد المستخدم أى صورة قام صديق له برفعها مع الإشارة إليه بداخله بوسم، وقام بضبط إعدادتها حيث يراها العامة أو أصدقاء الأصدقاء، فعليه بالتوجه إليه وطلب ضبط الإعدادات إلى الأصدقاء فقط، أو بكل بساطة إزالة الوسم Tag الخاص بك من الصورة.

5- قراءة الرسائل المخفية فى صندوق الوارد

هناك أمر هام يخفى على العديد من المستخدمين، وهو أن الرسائل المرسلة إليهم من قبل مستخدمين ليسوا أصدقاء لهم على فيسبوك، لا تظهر فى البريد الوارد، بل تظهر فى مكان أخر ينظر إليه المستخدمين باعتباره مخزن الأحداث المزعجة التى لا يرغبون فى مشاهدتها.

f50c50213d52.544x450

لذا من أجل مشاهدة تلك الرسائل، على المستخدم الضغط على كلمة Other، حينها يمكنهم اكتشاف العديد من الرسائل التى لا يعلمون عنها شئ.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *