14469637 524760817721352 3953712982666730014 n

يسم الله الرحمن الرحيم

شركة ابل ونظام التشغيل الانطوائي الخاص بها 

كلنا نعرف اجهزه شركه ابل سواء الهواتف المحموله او اجهزة الكمبيوتر “ماكنتوش” او الساعات الذكيه وغيرها من الاجهزة

لقد سبق وقلت ان نظام التشغيل الخاص بهذه الشركه هو نظام انطوائي ماذا اقصد بكلمه انطوائي 

تعالوا بعيدا عن التكنولوجيا وبعيدا عن ابل لنفسر معنى كلمه انطوائي , نسمع كثير هذا المصطلح يطلق على الاشخاص المنعزلين عن الاخرين والذين لا يحبون مشاركه الاخرين ونجدهم دائما وحيدين ومنعزلين عن الاخرين .

ما علاقه شركه ابل بهذا ؟ لاحظو ان شركه ابل تقوم باحتكار نظام التشغيل الخاص بها ولا تسمح للشركات الاخرى باستخدامه في اجهزتهم على عكس نظام التشغيل ويندوز التابع لشركه مايكروسوفت ونظام التشغيل اندرويد التابع لشركه جوجل فنلاحظ ان كل الشركات المصنعه للحواسيب باستثناء شركه ابل تستخدم نظام التشغيل ويندوز او لينوكس او اندرويد وغيرهم من انظمه التشغيل كذلك هو الحال مع الشركات المصنعه للهواتف الذكيه فانها تستخدم نظام التشغيل اندرويد والذي اصبح يعتبر رقم واحد على مستوى العالم “هنالك بعض الشركات تستخدم انظمه اخرى ” مثل ويندوز فون وبلاك بيري وسيمبيان…الخ “حيث ان الشركات التي كانت لا تتمكن من صناعه هواتف او تسويق هاوتفها بسبب نظام التشغيل الخاص بها فها هي قد اصبحت تمتلك نظام التشغيل مفتوح المصدر اندرويد لتدخل الى سوق الهواتف الذكيه ولتنافس كبرى الشركات .

نعود واياكم الى مصطلح انطوائي والذي وصفنا به نظام التشغيل الخاص بشركه ابل وخصوصاً ios حيث لا يمكنك مشاركة ملفاتك من خلال البلوتوث ولا من خلال اضافه ذاكره خارجيه لنسخ الملفات اليها من خلال الهاتف كما انه لا يمكن تحميل اي تطبيق على نظام التشغيل ios الا من خلال المتجر الخاص بها هذا من ناحيه ومن ناحيه اخرى “الهاردوير ” فان كابل الشحن الخاص بهواتفها مختلف كل الاختلاف عن كوابل الشركات الاخرى التي قامت بتوحيد مدخل الشاحن مما جعل الامر يصبح اسهل واقل تعقيدا لكل مستخدم مستفيد من هذه الاجهزة .

تعالوا نتخيل بان نظام التشغيل الخاص بشركه ابل مفتوح المصدر وان الشركات الاخرى يمكنها الاستفادة من نظام التشغيل ios وتتثبيته على اجهزتها كيف سيكون الامر وكيف سيكون الحال ؟ اعتقد ان شركه ابل سوف تكون مجبره على ان تزيد من سرعة اجهزتها وان تجعل اجهزتها ذات مواصفات اعلى من اجهزة منافسيها والا فانها لن تتمكن من بيع هواتفها , او انها ستكون مجبره على تخفيض سعر اجهزتها بعباره اخرى فان مواصفات اجهزة ابل لا تستحق كل هذا المبلغ او انه مبالغ في رفع السعر لهذا الحد .

اعلم وانا على يقين ان هنالك من هم متعصبين لهذه الشركة “شركه ابل ” وانني سوف اتعرض لوابل من الانتقادات ولكن هذه هي الحقيقه شركه ابل انطوائيه واسعارها الباهظه لا تتفق مع المواصفات التي تقوم باضافتها على اجهزتها وكل من يقوم بشراء منتجاتها يفعل ذلك فقط من اجل ان يقال عنه انه يمتلك المال 

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *