e00a68c0faf9.original

حقيقة النكز poke على الفيس بوك ماذا تعني ومتي تقول لأصدقائك انكزني؟

قام فُلان بنكزي.. فماذا يقصد ؟.. سؤال مُتكرر عندما يقوم فيس بوك بإشعارك أنما «نكزك» شخصٌ ما ضمن قائمة الأصدقاء أو خارجها من خلال أداءة poke الشهيرة، ورُبما استشرت مُحرك البحث «جوجل» عن معنى النكز اللُغويّ، ومعناه في عُرف أهل فيس بوك.

وقد يتطوّع أحد الأصدقاء بأن يشرح لك وظائف أداة النكز في الفيسبوك، والتي تكون في الأغلب فيضٌ من خيال الشارح، أو أُسطورة مُتناقلة.

نستعرِض أساطير وظائف زر «انكُز» أو Poke، ولأي وظيفة صممه القائمين على موقع فيسبوك بالأساس.

e00a68c0faf9.original

النكز يزيل الحظر

يعتقد البعض في قُدرة النكز على فك الحظر، كما افترض آخرون عدد مُعين من النكزات لإزالة الحظر عن شخص تم التبليغ عن حسابه، وحدّ فيسبوك قُدرات صاحب الحِساب فلا يستطيع التعليق أو التفاعُل، فقط تلزمه خمسين نكزة من الأصدقاء حسب تقدير أصحاب الأُسطورة.

باب فهم النكز على أنه دلالة على التحرُش والمُعاكسة مفتوح على مصراعيه، فالنكز لدى أصحاب هذه الرؤية وسيلة تحرُش الكترونيّة سوّغها مُبرجمو فيسبوك، أما المعنى يتراوح بين أنها مُعاكسة لطيفة وصولاً حد أنها تلميحٌ جنسيّ فج.

e118ccfbcd1b.original

النكز في القاموس

ورُبما كون الكلمة غير مُستخدمة كثيرًا لا في نُسختها العربية ولا الإنجليزية قد جعل المُستخدمين يقترحوا معانٍ لها، فبالرغم من أن قاموس المعاني يعرِفها على النحو التالي «نَكَز الولد: ضربه، دفعه/ نكز الدابة: نخسها بشيء مُدبب ليستحثها على السير». لكن ليس بالضرورة أن الجميع قد استشاروا قاموس المعاني، فقد تطوّع الكثيرون بشرحِها في إجابات «جوجل» على نحوٍ مُختلف وربما مخالف للمعنى الأصلي؛ أحدهم اقترح أن معناها «دغدغة»، وآخر اعتقد أنما تعني اقفز، أو ارتفع عن الأرض، بينما قال آخر أن معناها أنك تطلُب من صديقك ألا ينشُر على صفحتك الخاصة، وفكر أحد المُجيبين أنها ربما تعني أن الناكز يتساءل إذا ما كان المنكوز موجودًا أم لا.

وتنويعًا على أسطورة علاقة النكز بالحظر، فإن أصحاب الحسابات الذين يبتغون جماهيرية ما يعتقدون أن الخاصية تزيد جماهيرية حساباتهم، وعلى صعيد آخر يعتقد البعض أن فيس بوك يضع في قائمة الأشخاص المقترحين للنكز الحسابات المعرضة لخطر الإغلاق كنوع من قياس شعبيتها، فإذا ما تم نكزها، فإن هذا سيحميها من الإغلاق أو الحظر.

6a8208374f46.original

تعريف زوكربرج

مؤسس موقع فيس بوك، مارك زوكربرج، عرف زر نكز بنفسه في أحد فيديوهات الإجابة عن أسئلة المُستخدمين قائلاً: «عندما ابتكرنا زر النكز، فكرنا أنما قد يكون من اللطيف أن يكون لدينا زِر بغير غرضٍ بعينه. المستخدمون يفسرون وظيفة النكز بطُرُق متعددة، ونحنُ نثمِن أن يكون لدى كُل واحد تفسيره الخاص».

كما أن دليل المساعدة في فيس بوك عرف خاصية النكز على هذا النحو: «يقوم الأصدقاء بنكز أصدقاءهم أو أصدقاء أصدقاءهم في فيسبوك لعدة أسباب (على سبيل المثال : فقط لقول مرحبًا، أولفت الانتباه)»، حيث يشبه الأمر خاصية التنبيه في برامج المحادثة الفورية «ماسنجر» nudge / buzz كما قد يكون مُستوحى منهم؛ إلا أن الواضح أن إجابة مؤسس الموقع ودليل المساعدة الخاص به لم تكن كافيه لكثير من مستخدميه الذي مازالوا يضيفون تعريفات ووظائف جديدة للخاصية المثيرة للجدل.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *