هرمون السعادة المتهم الأول بإحداث القولون العصبي | IBS and Sertonin

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل البدء بالحديث عن هذا الموضوع المشوق لابد لنا أن نتذكر أن هرمون السيرتونين يعتبر من الهرمونات المسؤولة عن سعادة الكائن الحي فهو ناقل عصبي هام جداً في الدماغ, لكن الاعتقاد بأن وظيفته مقتصرة على ذلك أمر خاطئ بدرجة كبيرة حيث أثبتت الدراسات أن السبيل الهضمي يحوي أكثر من 95% مجمل سيرتونين الجسم وهذا مادفع العلماء والباحثين للغوص في حقيقة هذا الأمر الغريب.

بعد القيام بالعديد من الدراسات والأبحاث تم التوصل إلى أهمية السيرتونين في العديد من عمليات الجهاز الهضمي كإفراز الخلايا الظهارية, حركية الأمعاء, الغثيان والإقياء وغيرها من الوظائف الضرورية للجهاز الهضمي.

يصنع السيرتونين من حمض أميني يدعى التريبتوفان  Tryptophan وهو حمض أميني ضروري (لايستطيع الجسم تصنيعه بل يتم الحصول عليه من مصادره الغذائية), ويفرز من الخلايا المعوية الكومافينية Enterochromaffin بشكل أساسي ليمارس تأثيره عبر مستقبلات نوعية على الخلايا الهدف يصل عددها إلى 7 مستقبلات مختلفة (5HT1 – 5HT7) وهذا مايفسر التأثيرات المختلفة للسيرتونين; حيث توجد هذه المستقبلات على الخلايا العصبية المعوية, الخلايا المعوية الكومافينية والعضلات الملساء في الجهاز الهضمي.
يعتبر تأثير السيرتونين على الجهاز الهضمي معقداً حيث أنه من الممكن أن يسبب تقلص العضلات الملساء في جدار الأمعاء عن طريق تنبيه الأعصاب الكولينيرجية وهذا يقدم تفسيراً للإسهال المترافق مع متلازمة الأمعاء المتهيجة IBS (القولون العصبي) لكن ليس ذلك فحسب بل على العكس تماماً حيث يمكن للسيرتونين أن يسبب ارتخاء في العضلات الملساء عن طريق تنبيه الخلايا العصبية المثبطة الحاوية على أكسيد النتريك NO  وهذا أيضاً يقدم تفسيراً للإمساك المترافق مع متلازمة الأمعاء المتهيجة IBS.

توضيح: في متلازمة الأمعاء المتهيجة من الممكن أن يكون الإمساك هو المسيطر أو أن يكون الإسهال هو المسيطر أو تتناوب فترات من الإسهال والإمساك لذلك يكون علاج كل حالة منها مختلف عن الآخر.

يفرز السيرتونين من خلايا الطبقة المخاطية Mucosal Cell (الخلايا المعوية الكومافينية بشكل أساسي) محفزاً الخلايا العصبية الحسية وبادءً المنعكسات التمعجية(الحوية) والإفرازات الهضمية عن طريق مستقبلات 5HT4 (تأثير منبه) ويقوم بتعديل الإحساس عن طريق مستقبلات 5HT3  (تأثير مثبط).
وللدخول بشكل أعمق وفهم ذلك سنقدم معلومة بسيطة عن آلية تعصيب الأمعاء وكيف يمكن أن يؤثر السيرتونين على الضفائر العصبية الخاصة بالأمعاء مسبباً القولون العصبي  IBS.

تعتمد الأمعاء في في حركتها وإطلاق مفرزاتها على ضفيرة عصبية خاصة بالجهاز الهضمي تدعى الضفيرة المعوية الداخلية Intrinsic Plexus والتي تكون بدورها موزعة بين طبقات الجدار المعوي على شكل ضفيرتين الأولى في الطبقة تحت المخاطية فتكسب هذه الضفية الاسم من موقعها Submucosal Plexus والآخرى بين العضلات في الطبقة العضلية وتسمى بالضفيرة المعوية العضلية Myenteric Plexus.
أما الضفيرة المسؤولة عن المراقبة والمنظمة لعمل الضفيرة الداخلية تقع على جدار الأمعاء وتدعى بالضفيرة الخارجية Extrinsic plexus ويكون للسيرتونين دور هام في عمل كلا الضفيرتين الداخلية والخارجية.
تحوي الضفيرة العضلية المعوية Myenteric Plexus على عصبونات بينية مفرزة للسيرتونين لها اتصالات من الضفيرة تحت المخاطية Submucosal Plexus والعصبية المعوية الخارجية Extrinsic Ganglia الموجودة على جدران الأمعاء.

تشارك الخلايا العصبية الموجودة في الضفيرة الخارجية والمفعلة بالسيرتونين بالشعور الحسي بالأمعاء وهذا من الممكن أن يكون سبب آلام البطن والغثيان وغيره من أعراض متلازمة الأمعاء المتهيجة IBS . أما الضفيرة الداخلية بشقيها فتفعيلها بواسطة السيرتونين يؤدي بشكل رئيسي إلى حدوث الحركات التمعجية وإطلاق المفرزات المعوية الضرورية من أجل وظيفة الأمعاء الطبيعية.
وبالتالي من غير المفاجِئ أن يكون لأدوية SSRIs المستخدمة في علاج الاكتئاب والقلق تأثيرات جانبية معوية كالإسهال والإمساك وذلك عند مقارنتها مع دواء غفل Placebo.
توضيح: أدوية SSRIs  هي أدوية تستخدم لعلاج الاكتئاب والقلق تعتمد في آلية تأثيرها على منع عود التقاط السيرتونين وبالتالي زيادة تركيزه  في مكان التأثير.
بناءً على جميع الدراسات والأبحاث الحالية والتي أكدت على أهمية السيرتونين في وظائفه على الجهاز الهضمي تم التوصل إلى طرق للاستفادة منه في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي الحركية  كالإسهال والإمساك ومتلازمة الأمعاء المتهيجة IBS وذلك من خلال التأثير النوعي على المستقبلات المتنوعة للسيرتونين.مثلاً تم استخدام مقلدات Agonist  مستقبلات 5HT4 في علاج الإمساك المسيطر في متلازمة الأمعاء المتهيجة وكذلك استخدام مناهضات Antagonist مستقبلات 5HT3 لعلاج الإسهال المسيطر في ملتلازمة الأمعاء المتهيجة.
وبذلك نستطيع إدراك مدى أهمية هرمون السعادة (السيرتونين) في وظيفة ومعالجة الاضطرابات الحركية للجهاز الهضمي حيث أن النظرية الأساسية المُعتَمَدة في تفسير سبب متلازمة الأمعاء المتهيجة IBS تقول أن الاضطرابات المتعلقة بالسيرتونين ومستقبلاته في الجهاز الهضمي هي المسؤولة عن أعراض هذه المتلازمة.
أتمنى أن تكون المقالة قد نالت إعجابكم … يمكنكم الاستفسار عن أي موضوع عن طريق التواصل عبر الايميل. هنا نحتاج تصحيح فيما يتناسب مع طريقة التواصل معنا

المراجع :

https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/neuro.21.003.2009/full
https://www.researchgate.net/figure/A-Photomicrograph-of-EC-enterochromaffin-cells-in-the-mucosa-of-the-human-sigmoid_fig1_6604715
http://andillaskforthesea.tumblr.com/post/18868516320/discereetdocere-layers-in-the-walls-of-the
Mark Feldman MD, Lawrence S. Friedman MD, Lawrence J. Brandt MD. “Biology of Gastrointestinal Tract – serotonin”. Sleisenger and Fordtran’s Gastrointestinal and Liver Disease. Page 49

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *